إنضم إلينا

"هاأريتس" الإسرائيلية في تقرير حول حراك الريف: الربيع "العربي" يضرب المغرب


نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، تقريرا حول أحداث الحسيمة، بعنوان "بعد 6 أعوام.. الربيع العربى يضرب المغرب"، قالت إنّه على غرار تونس ومصر، مهد ثورات الربيع العربى، والتى كان مُفجريها "محمد البوعزيزى، وخالد سعيد"، كان بطل المشهد فى المغرب "محسن فكرى".
وأشارت "هاآرتس" إلى أن الاضطرابات الأخيرة شهدت تغيّراً جذرياً تعكس الغضب المتنامى فى البلاد، حينما أعلن رئيس الحكومة السابق "عبد الاله بنكيران" أن الملك ليس إله، وليس معصوم".
وقالت إنّه منذ البداية، رأت السلطات أن حظر التجول وقمع الاحتجاجات، والتواجد الأمني سيكون كافيا لتهدئة الأمور، لكن مواطني الحسيمة والمناطق المجاورة، أوضحوا أن الحكومة قد أساءت الحكم على الغضب المتراكم منذ سنين.
ووفق الصحيفة، كانت شبكات التواصل الاجتماعى فى صدارة المشهد السياسى، وسرعان ما انتشرت المظاهرات فى مدن أخرى، واعتقلت القوات الأمنية مئات المتظاهرين، وتم منع الصحفيين من تغطية الأحداث.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، ان سكان الريف، ومعظمهم من الأمازيع، شهد وضعهم تحسناً كبيراً في حقوقهم الثقافية خلال حكم الملك محمد السادس، لكنهم لا يزالون يعانون من آثار التمييز الاقتصادى والفساد البيروقراطى.
وكشفت الصحيفة، على أن الحكومة المغربية منقسمة بين فريقين، أحدهما يدعم قمع الانتفاضة، والآخر للحوار مع المتظاهرين، الذين رفعوا من حجم مطالبهم ويرغبون في التفاوض مباشرة مع الملك، وليس مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق