إنضم إلينا

سيليا لـ "الجزيرة الإنجليزية": أنا متعبة وأتماثل للشفاء لكنني في قلبي قويّة جداً




في أكتوبر الماضي اندلعت أكبر حركة احتجاجية في المغرب منذ بداية "الربيع العربي" بعد موت بائع للأسماك سحقاً في شاحنة للقمامة، بينما كان يحاول استرجاع أسماكه المصادرة بدعوى الصيد خارج الموسم الذي يسمح فيه بالصيد في مدينة الحسيمة شمال المغرب.
بعد أشهر من التظاهر تحولت الإحتجاجات إلى حركة اجتماعية واسعة تعرف باسم الحراك الشعبي. اعتقلت السلطات المغربية المئات من هؤلاء المتظاهرين، بعضهم، سيما قادة الحركة، نقلتهم إلى سجن عكاشة في الدار البيضاء،  بينما أبقت على الآخرين في سجون قريبة من الحسيمة.
في الآونة الأخيرة، أصدر الملك محمد السادس عفوه عن المغنّية، والمعتقلة السابقة، سليمة زياني، البالغة من العمر 23 عاما.
تعرف باسمها الأمازيغي "سيليا"، وتعتبر أحد أبرز الوجوه في الحركة الاحتجاجية، وذلك بأغانيها عن وفاة محسن فكري، الصياد الذي لقي مصرعه.
تحدثت "الجزيرة" مع زياني ـــ التي تخلت عن حياتها الطلابية في الجامعة لتتفرغ بشكل كامل للمشاركة في أنشطة الحركة ـــ عن آفاق مستقبل المغرب.
ما الذي جعلك تنضمين إلى الحركة الاحتجاجية؟
عندما توفي محسن فكري، شعرت بحاجة قوية للتعبير عن غضبي، فتظاهرت للدفاع عن حقي. هذه الطريقة الرهيبة التي توفي بها جعلتنا جميعا نكسر طوق الصمت ونعبر عن جراحنا. كان قلبي ينزف دماً من الطريقة التي سُحق بها في ضاغطة القمامة. فكري جعلنا نتحد كريفيين. كنا مضطهدين فعلاً، ولكن وفاته كانت بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس.
طالما غنيت عن العدالة الاجتماعية، وعن ضحايا القمع، ولكننا شعرنا بحزن عميق بقتل ابن بلدنا بهذه الطريقة. كان الجميع يبكي ــ رجالاً ونساءً ــ حيث أدركنا أن حياة الإنسان لا قيمة لها.
ولكن، مع الحراك الشعبي، أصبحنا نشكل عائلة كبيرة، وهنا بدأ الناس يعرفونني. اقترحت شعارات، وعبرت عما يجول بداخلي كمواطنة. لقد بدأ الناس يعرفونني بسرعة بسبب قوة صوتي، وكنت أريد أن أُظهر أن النساء أيضاً يشاركن في الإحتجاج. قررت التوقف عن الدراسة والانضمام إلى إخوتي المحتجين حتى صرت أشتاق إلى لقاء أسرتي. لم أشعر أبدا أنني كنت أقوم بعمل سيء، كنت أطالب بالعدالة فقط، بما فيه خير للبلد.
ما هو شعورك تجاه الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الاحتجاجات؟
كلنا سلميون جدّاً. ما لا يفهمونه هو أن السبب الذي جعلنا نخرج إلى الشارع للإحتجاج أننا نحب وطننا، وليس فقط الريف.
إننا مقموعون حقّاً، ونفتقر إلى الكثير من البنيات التحتية. كنت أحتج بنيًة حسنة، ولم يخطر ببالي أبداً أنني سأُعتقل، لأن الدستور المغربي يضمن حرية التعبير. فما الذي قلته حتى أستحق الاعتقال؟ من حقنا أن نتكلم.
هل لك أن تقولي لنا كيف تم اعتقالك؟
اعتقلت في يونيو، بعد أسبوع على اعتقال قائد الحركة ناصر الزفزافي. كنت رفقة صديقين على متن سيارة أجرة حتى استوقفتنا سيارتان، خرج منهما رجال بزي مدني فأخذوني معهم. لم يقولوا لي بأنهم شرطة، وخاطبوني بألفاظ نابية. وعندما رأيت مركز الشرطة، شعرت بالارتياح لأنني عرفت أخيراً أنهم أمنيون. كانت الطريقة التي عاملوني بها قاسيةً وقررت قبولها، والتزمت الصمت ولم أرد عليها.

كانوا جد غاضبين علي، شعرت وكأنني بين أيدي عدوّ. وضعوني في سيارة وأخذوني إلى الدار البيضاء. استغرقت الرحلة ليلة كاملة، أي حوالي 13 ساعة. وفي تلك الأثناء كانت عائلتي تسأل عني، وقيل لهم إنني لم اكن قيد الحراسة النظرية في مخفر الشرطة.
وأخيرا، عندما وصلا إلى الدار البيضاء، اتصلوا بوالدي عبر الهاتف، وكانت تلك المرة الأولى التي أسمعه يبكي، فقال لي: "توقفي عن البكاء، أنت بطلة".
قضيت الليلة الأولى في زنزانة انفرادية. كان ردة فعلي سيئة للغاية، ولذلك نقلوني إلى زنزانة مع ثلاثة معتقلات أخريات. خلال هذين الشهرين، كنت أحيانا أغني وحدي، ولولا زيارات المحامين لاصبت بالجنون.
ما هو شعورك عندما أطلق سراحك؟
اكتشفت أشياء كثيرة في السجن. كان السجن من أفضل التجارب وأصعبها في نفس الوقت.
قبل الإفراج عني، طلبت مني إدارة السجن أن أغني للسجناء الآخرين، لذلك غنيت جميع الأنواع الموسيقية. في تلك الليلة، أخبروني أنهم سيفرجون عني، وفي الصباح علمت أنني الوحيدة التي أفرج عني وأبقوا على زملائي الآخرين في السجن.
هل انتهى الحراك الشعبي؟ وإن لم يكن كذلك، هل لا زلت تنتمين إليه؟
لا، لم ينته. ولأننا نحب وطننا سنظل نناضل من أجل وطننا. وكلما شعرنا بالضّرر سنندد به. أنا حالياً أضمّد جراحي. أشقائي يقولون لي بأنني قدمت تضحيات لم يقدمها الرجال حتى.
لقد تم قمعي ولكنني أوصلت رسالتي. آن لي الأوان لكي آخذ بعض الوقت [من تصدر  الخطوط الأمامية للحركة الاحتجاجية]. نطالبهم بإطلاق سراح جميع المعتقلين، لأنهم في نهاية المطاف لم يقترفوا أي خطإٍ، ومن مصلحة المنطقة والوطن أن يطلقوا سراحهم. لقد خرجوا إلى الشوارع للتظاهر ليس لأنهم لا يملكون شيئا أفضل يفعلوه، بل إننا خرجنا للإحتجاج لأننا مقموعون ونريد أن نعيش بكرامة.
إننا، كمواطنين، فقدنا الثقة في الأحزاب السياسية. كل ما يحدث أن الملك يدشن المشاريع، ولا شيء غير ذلك. العديد من المتظاهرين حاصلون على شواهد ولا يجدون شغلاً. إن الجميع هنا يعيش من صيد الأسماك، وهذا كل ما نملكه.
طيلة أشهر من الإحتجاج، استعملنا الورود والشموع، وشكلنا سلاسل بشرية لحماية الشرطة ومراكز الشرطة. لسنا انفصاليين. سكان الريف سلميون ويحبون الملك.
أنا حالياً أتماثل للشفاء، وقد توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب وأدوية النوم التي أعطوني إياها في السجن. لا أنام أكثر من بضع ساعات في الليل. ساهمت في نشاط جميل سيعود بالنفع على وطني، وكنت قوية جدا، ولكنني الآن متعبة.
ولكنني في قلبي، ما زلت قوية جداً.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق