إنضم إلينا

"معتقلو الريف" يبعدون "مبادرة عيوش" عن الإعلام


قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أشارت إلى جولة ثانية من الحوار بين نور الدين عيوش وكمال لحبيب و"معتقلي حراك الريف" في سجن عكاشة، مفيدة بأن عيوش يحمل عرضا من أجل تسوية الملف في انتظار مناقشة بنوده مع قياديي الحراك، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، ومع عائلاتهم بمدينة الحسيمة. ونسبة إلى مصادر الجريدة نفسها فإن عيوش طلب من الجميع "التكتم على تفاصيل المبادرة إلى أن تنضج الشروط".
"المساء" ذكرت أيضا أن الشرطة الإسبانية حجزت سلاحف مغربية نادرة كانت بحوزة مواطن مغربي داخل سيارته بالمعبر الحدودي لمليلية. ووفق المنبر ذاته، فإن السلاحف يحظر نقلها من مكانها الطبيعي بموجب قوانين دولية لكونها مهددة بالانقراض، مؤكدة أن عددها بلغ 66 سلحفاة كانت معدة للنقل من مليلية إلى إسبانيا ثم إلى فرنسا.
وأفادت الجريدة نفسها بأن المغرب يتحرك لمواجهة جمعيات متطرفة تسيطر على مساجد في إسبانيا. ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن الأحداث الأخيرة التي شهدتها برشلونة طرحت إشكالية فوضى التأطير الديني في إسبانيا وفي عدد من الدول الأوروبية؛ حيث تستغل بعض الأوساط حرية إنشاء الجمعيات والقيام بالتأطير الديني من أجل نشر الفكر المتطرف وسط الشباب اعتمادا على تمويلات تتأتى لها بطرق مختلفة.
"المساء" نشرت كذلك أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب توصلت بمقترح قانون يتعلق بتنظيم وتدبير أملاك الدولة الخاصة، الذي ينص على عقوبات تتراوح بين سنة وسنتين حبسا لكل من ترامى على أحد أملاك الدولة دون موجب قانوني.
وإلى "الأخبار" التي كتبت أن استئنافية البيضاء حكمت ببراءة البرلماني حسن عارف المتهم باغتصاب مليكة السليماني، الموظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، ما تسبب لها في حمل وولادة طفل. وقالت السليماني إنها فوجئت بصدور حكم عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يقضي ببراءة البرلماني المتهم؛ وذلك دون حضورها جلسة المحكمة، فيما ناب عنها محام لم تكلفه بالنيابة عنها، فضلا عن تضمين الحكم معلومات غير صحيحة تخص محل سكناها لكي لا تتوصل به. وأضاف الخبر نفسه أن المحكمة تجاهلت خبرة أنجزها مختبر الدرك الملكي أثبتت وجود علاقة جنسية بنسبة 99.999 بالمائة.
وأفاد المنبر الورقي نفسه أن عددا من سكان مدينة الجديدة المجاورين للدكاكين العشوائية المخصصة لبيع الأغنام والماعز طالبوا عامل الإقليم بالتدخل لمنع هذه المحلات غير المرخصة ببيع الأضاحي في ظروف غير صحية، مشيرين إلى أن هناك انبعاثات كريهة من هذه "الكراجات" أرغمت بعض المواطنين على مغادرة منازلهم. وأضافت "الأخبار" أن ظاهرة بيع الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى داخل "الكراجات" غزت شوارع وأزقة الجديدة.
أما "الصباح" فكتبت أن قرصنة تصاميم معمارية تورط وزارة الداخلية؛ إذ أكد مصدر الجريدة أن التصاميم الهندسية تظل عرضة للقرصنة في حال تسريبها من "كازا إيربا.ما"، موضحا أنه مهما بلغت درجة الحماية المعلوماتية لهذه المنصة الإلكترونية، فلن تكون في منأى عن القرصنة، التي لم تنج منها مواقع عالمية شديدة التحصين، منبها إلى أن التكاليف المالية المفروضة على أصحاب الطلبات المودعة لدى المنصة تفرض على الجهات المدبرة لها، شركة "ريباليس" ووزارة الداخلية، عبر ولاية جهة البيضاء ـ سطات، حماية حقوق الملكية والتعويض في حال وقوع ضرر.
وتطرقت "الصباح" أيضا لتفكيك شبكة للدعارة بمدينة المحمدية تحت غطاء "الماساج"؛ إذ تم اعتقال ثمانية أشخاص بعدما اختفت فتاة لمدة تقارب شهرين؛ الأمر الذي دفع بعائلتها إلى البحث عنها. ووفق الخبر ذاته، فإن المتهمين الثمانية أحيلوا على وكيل الملك بابتدائية المحمدية بجنحة تكوين شبكة للدعارة والفساد، فيما لازالت الشرطة تواصل تحرياتها لاعتقال أطراف أخرى، اعترف المتهمون، خلال تعميق البحث معهم، بأنهم كانوا يشتغلون لديهم، قبل أن يحترفوا الدعارة عبر محلات للتدليك غير مرخص لها بمناطق بوركون ودرب غلف والمعاريف وعين السبع.
وإلى "أخبار اليوم" التي أوردت أن بطلا مغربيا يبيع "الفاخر" والبصل بعد فوزه بذهبية فرانكونيه في مسابقة القفز الطويل لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعلق الأمر بعبد الكبير جدي الذي قال للجريدة إنه يمتهن بيع "الفاخر" والبصل بمناسبة عيد الأضحى بمدينة تمارة، وتحديدا في شارع الفوارات، مبرزا أنه اقترض مبلغ 1000 درهم لاقتناء البضاعة التي يعكف على بيعها طيلة اليوم رفقة شريكه الذي أسهم بدوره بالمبلغ نفسه. وأضاف المتحدث أنه بعد فوزه بالميدالية الذهبية في الألعاب الفرانكفونية قبل أسابيع قليلة، وجد نفسه مضطرا إلى العمل من أجل مساعدة عائلته، وقال: "أنا فقير وعائلتي فقيرة رغم أنني بطل فرانكفوني".
ووفق المنبر الإخباري ذاته، فإن معتقلي حراك الريف دعوا عائلاتهم والمتعاطفين معهم إلى التضامن معهم بالصيام. وأفاد مصدر من داخل تنسيقية عائلات المعتقلين بأن العائلات تتشبث بمقاطعة الاحتفال بعيد الأضحى نتيجة الظروف التي تمر بها، المتمثلة في حبس الأبرياء في السجون. وأضاف المتحدث أن معتقلي حراك الريف بسجن عكاشة اقترحوا شراء أضحية واحدة ونحرها نيابة عنهم وعن عائلاتهم والتصدق بلحمها.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق