إنضم إلينا

714 مليون درهم خاصة لتهيئة طرق منارة المتوسط


 ذكر المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحسيمة، خالد مزيكل، إن تهيئة 170 كيلومترا من الطرق في إطار برنامج التنمية المجالية "الحسيمة منارة المتوسط" يتطلب مبلغا قيمته 714 مليون درهم.
وأوضح المسؤول الإقليمي، في تصريح صحافي، أن تمويل هذا المشروع يتم من طرف الوزارة الوصية بمبلغ 464 مليون درهم ، بنسبة 65 في المئة، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة بمبلغ 250 مليون درهم، بنسبة 35 في المئة، ونهاية الأشغال متوقعة في متم 2019.
ويتعلق الأمر بالطريق الوطنية الرابطة بين تارجيست و"كالا إريس"، على طول 32 كيلومترا وبقيمة 135 مليون درهم، والطريق الوطنية الرابطة بين خلافا وإساكن، على طول 52 كيلومترا وبتكلفة تبلغ 160 مليون درهم، والطريقة الإقليمية الرابطة بين مريكة وبني حديفة، على طول 19 كليومتر تخصص لها 40 مليون درهم، والطريق الإقليمية الرابطة بين آيت قمرة والحسيمة، على طول 13 كيلومتر وبكلفة 58 مليون درهم، والطريق الإقليمية الرابطة بين مولاي أحمد الشريف والجبهة، على طول 15 كيلومتر بـ25 مليون درهم، والطريق الإقليمية الرابطة بين خلافا وتاغزوت، على طول 14 كيلومتر تستلزم 25 مليون درهم.
وأضاف مزيكل أنه عدا مقطع "إساكن – خلافا" فإن المقاطع الخمسة الأخرى قد تم إرساء عقودها، وستبدأ الأشغال فيها شهر شتنبر المقبل، لافتا الانتباه إلى أن البرنامج يتضمن، أيضا، بناء 7 منشآت فنية بين تاركيست وكالا إريس، و5 منشآت مماثلة بين إساكن وخلافا (طريق الوحدة). كما ذكر المسؤول أن الوزارة تقوم بإنجاز طريقين آخرين خارج برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، تتمثل في الطريق التي تربط بين بني عبد الله وبني حديفة، على طول 15 كيلومترا، والطريقة الرابطة بين إساكن والشاون التي يمتد على 12 كيلومترا.
ومن جهة أخرى، يضيفد مزيكل، الطريق الرابطة بين إمزورن وبني عبد الله ستعرف تهيئة 4 منشآت فنية بمبلغ 24 مليون درهم. أما الطريق السريع تازة – الحسيمة، الذي يمتد على 148 كيلومترا، فقد أشار المتحدث إلى أن نهاية أشغاله متوقعة في يناير 2019، والجزء المتعلق بالحسيمة يتكون من ثلاثة أشطر تتوزع بين "أجدير – بني بوعياش"، الذي تم الانتهاء منه في 2013 (14 كيلومتر – 135 مليون درهم)، و"بني بوعياش – واد نكور" الذي بلغ تقدم الأشغال فيه 81 في المئة (14 كيلومتر – 212 مليون درهم)، و"واد نكور – قاسيطة" الذي بدأت الأشغال فيه في يونيو الماضي وبلغ تقدم أشغاله 5 في المئة (18 كيلومتر – 358 مليون درهم).
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق